top of page
  • Photo du rédacteuromsac actualités

المملكة العربية السعودية: إجراءات شجاعة نحو العدالة والشفافية -منظمة OMSAC ترحب بالتقدم الذي أحرزته المملكة في حماية المبلغين عن الفساد والشهود والصحفيين.



تعرب منظمة الأمن العالمية لمكافحة الفساد الجريمة (OMSAC) عن بالغ ارتياحها وامتنانها للمملكة العربية السعودية على التقدم الكبير الذي أحرزته في مجال حماية المبلغين والشهود والأمن والعدالة منذ تولي الحكم ولي العهد محمد بن سلمان.

وقد أكدت منظمة OMSAC مرارا وتكرارا في تقاريرها ومنشوراتها تصميم المملكة على تعزيز الشفافية وتعزيز الاطار القانوني وحماية الحقوق الأساسية لمواطنيها.


حيث يعد إنشاء "مركز حماية المبلغين عن الفساظ والصحفيين والشهود والخبراء والضحايا" خطوة حاسمة في طريق الالتزام المستمر بسلامة وحماية الأفراد المشاركين في الإجراءات القانونية.


ومن خلال ترحيبه بهذه الجهود، تؤكد منظمة OMSAC مجددًا التزامها بدعم المبادرات الرامية إلى تعزيز العدالة والشفافية في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم.


وفي هذا الإطار وافق المدعي العام السعودي رئيس هيئة الادعاء الجزائي الشيخ سعود المعجب، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2019، على إنشاء "مركز حماية المبلغين والصحفيين والشهود والخبراء والضحايا"، وذلك وفقاً للمادة الرابعة من قانون نظام حماية المبلغين والصحفيين والشهود والخبراء والضحايا. ويأتي هذا القرار عقب نشر نظام الحماية في الجريدة الرسمية بداية شهر مارس الماضي، بعد موافقة مجلس الوزراء عليه.


وبحسب البيان الصحفي الصادر عن النيابة العامة، يهدف هذا المركز إلى توفير الحماية القضائية للأشخاص المبلغين ضد أي تهديد أو خطر أو ضرر محتمل. وتشمل تدابير الحماية المقدمة ، الحماية الأمنية، وإخفاء البيانات الشخصية والهوية، والتنقل المؤقت أو الدائم لمكان العمل، والمساعدة في الحصول على عمل بديل، والدعم القانوني والنفسي والاجتماعي، فضلا عن تدابير لضمان السفر الآمن، بما في ذلك توفير مرافقة أمنية أو الإقامة، والمساعدة المالية.


وأكد الشيخ المعجب أن هذا النظام يشكل مرحلة جديدة في الحماية القضائية للمتدخلين في الدعاوى القضائية. وأضاف أن التطبيق الجاد لهذا النظام يعزز ثقافة التبليغ في المجتمع ويعزز الشعور بالمسؤولية الوطنية لدى الأفراد في البلاد.

قسم الصحافة والإعلام في منظمة OMSAC


قسم الصحافة والاعلام OMSAC


bottom of page