top of page
  • Photo du rédacteuromsac actualités

أمام تفاقم النزاعات في أوروبا ؟ تحليل قدرات الدفاعات الفرنسية من قبل منظمة الأمن العالمية لمكافحة الفساد والجريمة OMSAC.



في إطار مهامهم المتعلقة بتحليل وتقييم الحالات محل النزاعات السياسية والأمنية، قام خبراء منظمة الأمن العالمية لمكافحة الفساد والجريمة OMSAC بدراسة النزاع في أوروبا منذ سبتمبر 2023، وخاصة الحرب بين روسيا وأوكرانيا. بناء على كل هذا نقدم لكم اليوم أبرز الاهتمامات المتعلقة بقدرة القوة العسكرية الفرنسية على التصدي لتحديات الوضع الراهن.


تحليل الوضع،

منذ هزائم واترلو في عام 1815 وعام 1940، تعرضت فرنسا لسلسلة من الهزائم العسكرية، خاصة خلال مشاركتها في الاستعمار في أفريقيا ومناطق أخرى من العالم. وعلى الرغم من أن فرنسا قد حققت نجاحات عسكرية أيضًا، مثل مشاركتها في انتصار الحلفاء في عام 1918، إلا أنه من المهم الاعتراف بأن هذه النجاحات كانت ملطخة بفترات مظلمة من الاستعمار والعنف. إن التمعن الدقيق في القدرات العسكرية الفرنسية يكشف عن نقائص كبيرة، خاصة في مجالات القدرة على نقل القوات والقدرات التشغيلية. لذا من الضروري اعتماد نهج محايد وموضوعي في تقييم القوة العسكرية الفرنسية، مع الاعتراف بالنجاحات والأخطاء الماضية على حد سواء.


التحديات والآفاق،



على الرغم من الردع النووي الفرنسي الذي غالبًا ما يُعرض كضمان للأمن، إلا أن ذلك يميل إلى عزل فرنسا من الناحية الاستراتيجية، خاصة في إطار الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، تقترب التحديات الاقتصادية والميزانية من القدرة على الحفاظ على مصداقية فرنسا في مجال الدفاع، خاصة أمام التهديدات الناشئة مثل الهجمات الإلكترونية والإرهاب.


الخلاصة

في مواجهة تغير الوضع الجيوسياسي والتحديات الأمنية المتزايدة، يجب على فرنسا أن تعيد النظر في استراتيجيتها الدفاعية وتعزيز تعاونها مع شركائها الأوروبيين. كما تؤكد الحرب في أوكرانيا أهمية التفكير في الأمن من منظور أوروبي وتعزيز قدرات الدفاع المشترك. ومن الضروري أيضا أن تستثمر فرنسا في قواتها المسلحة وتعمل على تطوير نهج استراتيجي شامل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.


فرنسا - أفريقيا،



من الأمور المهمة أيضًا دراسة علاقة فرنسا مع أفريقيا، خاصة مع مستعمراتها السابقة. كانت القرارات السياسية والأفعال التاريخية لفرنسا في المنطقة في كثير من الأحيان مصدرًا للتوترات والنزاعات. إذا أرادت فرنسا تعزيز استراتيجيتها الدفاعية وتطوير التنمية الاقتصادية، لذا يجب عليها أن تنظر بجدية لإعادة النظر في علاقتها مع أفريقيا. وقد تصبح التحديات المستمرة في هذه المنطقة عبئًا ثقيلاً على فرنسا في المستقبل، مما يعرض أهدافها الأمنية والاقتصادية للخطر.


قسم التحقيق والنزاهة في منظمة OMSAC.

bottom of page