top of page
  • Photo du rédacteuromsac actualités

مراد مزار: مكافحة الفساد ضرورة حتمية لمستقبل عادل وشفاف



بطلب من طلاب معهد الدراسات العليا الدولية والتنمية في جنيف، شارك السيد مراد مزار، رئيس منظمة الأمن العالمية لمكافحة الفساد والجريمة (OMSAC)، في حوار مثمر حول مكافحة الفساد. فيما يلي نبذة عن مساهماته والمناقشات المثمرة التي جرت في هذا اللقاء.


الطالب1 : السيد مزار، نحن ممتنون لاستقبالك اليوم لمناقشة موضوع مهم مثل الفساد، في البداية هل يمكنك تقديم تعريفك للفساد؟


السيد مزار : مرحبًا بالجميع، من دواعي سروري أن أكون هنا. الفساد مشكلة معقدة ومنتشرة تؤثر على العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم. ببساطة، الفساد هو الاستخدام السيء للسلطة المخولة لشخص ما للحصول على مزايا شخصية، وغالبًا ما تكون غير مشروعة. يمكن أن يتجلى ذلك بأشكال مختلفة، من الرشوة إلى التزوير الانتخابي، ومرورًا بالتحيز واستعمال النفوذ.


الطالب 2 : شكرًا لك على هذا التعريف. هل يمكنك أن تقدم لنا مزيدًا من المعلومات حول الأنواع المختلفة من الفساد التي نواجهها؟


السيد مزار : بالتأكيد، يمكن أن يتجلى الفساد بطرق مختلفة، خاصة في المجال السياسي، حيث يمكن للسياسيين الاستفادة من سلطتهم لتحقيق مكاسب شخصية. هناك أيضًا الفساد الإداري، الذي يتعلق بالمسؤولين والخدمات العامة. في كلتا الحالتين، يضع ذلك في خطر ثقة المواطنين في المؤسسات ويهدم الديمقراطية.


الطالبة 3 : كيف يتم قياس الفساد، وما هي تبعاته؟



السيد مزار : غالبًا ما يتم قياس الفساد باستخدام مؤشرات مثل مؤشر إدراك الفساد (IPC)، الذي يقيم مدى انتشار الفساد في بلد ما. تكون تبعاته مدمرة، سواء على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي والسياسي. إنه يحول بعيدًا الموارد الثمينة، ويثير الريبة في المستثمرين ويغذي الفجوات بين الطبقات.


الطالب 4 : كيف يمكننا محاربة الفساد بشكل فعّال؟


السيد مزار : مكافحة الفساد تتطلب نهجًا متعدد الأبعاد. تتضمن ذلك وضع أطر قانونية قوية ومؤسسات لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى مبادرات التوعية والوقاية. من الضروري أن يشارك جميع أطراف المجتمع، بما في ذلك الحكومات والمجتمع المدني والأفراد.


الطالب 5 : هل يمكنك أن تقدم لنا أمثلة عن البلدان المتأثرة بالفساد؟


السيد مزار : بالتأكيد. في إفريقيا، على سبيل المثال، قد يكون الفساد في بعض الأحيان أكثر انتشارًا من بائعي الهواتف المحمولة في شوارع لاغوس. في الشرق الأوسط، وآسيا، وأوروبا أيضًا، نرى حالات فساد يهدد ثقة المواطنين في قادتهم وتعرقل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المناطق. في أمريكا اللاتينية، قد يكون الفساد شائعًا مثل سندويتش الطاكوس في ليلة الثلاثاء في مكسيكو سيتي. هذه الأمثلة توضح مدى التحدي الذي نواجهه.


الطالب 6 : في الختام، ما هي رسالتك لعالم خالٍ من الفساد؟


السيد مزار : رسالتي هي نداء للعمل. وذلك بالاعتراف بالآثار المدمرة للفساد والعمل معًا نحو مزيد من الشفافية والمساءلة والحوكمة الأخلاقية، يمكننا أن نعمل من أجل عالم تسود فيه النزاهة على المعاملات غير القانونية. معًا، دعونا نبني مستقبلًا أفضل وأكثر عدالة للجميع.


الطالب 7 : شكرًا جزيلاً، السيد مزار، على هذا الحوار الهادف والملهم حول موضوع مهم جدًا.


السيد مزار : على الرغم من أن عالمًا خاليًا من الفساد يبدو وكأنه حلم بعيد المنال، يجب علينا الاستمرار في العمل معًا نحو عالم أكثر نزاهة وعدالة. مكافحة الفساد تتطلب جهودًا مشتركة من الحكومات والمجتمع المدني والأفراد. بالاعتراف بالآثار الضارة للفساد والعمل نحو مزيد من الشفافية والمساءلة، يمكننا أن نطمح إلى مستقبل حيث تسود النزاهة على المعاملات غير القانونية.



في الأخير أود أن أشكر طلاب معهد الدراسات العليا الدولية والتنمية في جنيف على مشاركتهم واهتمامهم بهذا الحوار الحاسم. شغفهم وتصميمهم على فهم ومكافحة الفساد هم مصدر إلهام لنا جميعًا. معًا، يمكننا خلق مستقبل أفضل وأكثر عدالة للجميع. شكرا على استقبالكم واسألتكم الهادفة . إلى اللقاء .


قسم الصحافة والاعلام OMSAC

Comments


bottom of page